فهرس المؤلفين

ا

  • ارباب حمد عبد الکريم، إشراقة دور التعليم عن بعد في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات تخصص الرياضيات بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من وجهة نظرهن [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 139-169]
  • الصغير منصور الفواخري، محمد التحول الرقمي ومتطلبات تدويل مؤسسات التعليم العالي في مصر وفنلندا دراسة مقارنة [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 351-381]

ب

  • بنت إبراهيم النمله، نوف تحسين أداء مراکز البحوث بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرَّحمن في ضوء إدارة المعرفة [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 393-444]
  • بنت عطيان المحمدي، نجوى احتياجات النمو المهني لمعلمات الحاسب الآلي في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 309-349]
  • بنت محمَّد کعکي، سهام تحسين أداء مراکز البحوث بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرَّحمن في ضوء إدارة المعرفة [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 393-444]
  • بنت مقبل صلفيق الشمري، فاطمة دور تعليم رِيَادَة الأعمال في تنمية ثقافة العمل الحُرّ لدى طلاب تخصص الإدارة العامة وخِريجيها في جامعة حائل. [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 731-776]

ج

  • جعفر حسين البوحمد، حسين التنمر وعلاقته بالنواحي النفسية والاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية الملتحقين في معاهد التربية الفکرية ومدارس الدمج في محافظة الأحساء من وجهة نظر المعلمين والمعلمات [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 471-500]
  • جمال محمد صالح، شعيب استخدام رحلات الويب المعرفية في تدريس الثقافة الإسلامية لتنمية السلوک الديني والوعي التکنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 445-469]

ح

  • حسان عبد الحميد، عواطف أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 657-687]
  • حسن على آل شقيه، فدوى معوقات الإشراف الإلکتروني لدى المشرفات التربويات بمکاتب التعليم بخميس مشيط [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 833-906]
  • حسين الحميدي، منال مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الطائف وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 39-75]
  • حسين عوضه القحطاني، أماني دور مديرة المدرسة في تعزيز مفاهيم التنمية المهنية لدى معلمات المرحلة الابتدائية بمدارس خميس مشيط [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 689-729]
  • حلمى عبد الحميد، أمانى فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 577-655]

ر

  • رضوان حامد عبد الرحيم، محمود أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 657-687]

س

  • سالم علي الوادعي، محمد واقع مساهمة التعليم عن بعد في تنمية مهارات التفکير الناقد بمقرر الدراسات الإسلامية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 171-198]
  • سحمي معيوض العصيمي، أميرة درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية بمحور حماية الطالب لذاته وللآخرين لدى طلبة مرحلة البکالوريوس بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 1-37]
  • سعيد محمد دعبوب، فاطمة درجة امتلاک معلمي ومعلمات العلوم للمعرفة الخاصة بالمحتوى والتقنية وأصول التربية والتدريس وفق أنموذجTPACK [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 199-226]
  • سلطان محمد عبد الرحمن، هوازن مهارات التخطيط الاستراتيجي لدى القيادات الأکاديمية في جامعة الطائف وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 39-75]

ع

  • عبد الحميد سعيد عوض الله، ولاء القيادة الافتراضية کمدخل لإرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية – دراسة تحليلية [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 501-550]
  • عبد الله مدخلي، هناء دور التعليم عن بعد في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات تخصص الرياضيات بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من وجهة نظرهن [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 139-169]
  • عبدالهادي السالمي، منى الذکاء الوجداني البينــ - شخصي والدافعية للعلاج کمتغيرين وسيطين بين فعالية برنامج مراحل التغيير لعلاج الإدمان، ومنع الانتکاسة:دراسة على عينة من المتعافين من المؤثرات العقلية. [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 77-137]
  • علي سلامة، حسن استخدام رحلات الويب المعرفية في تدريس الثقافة الإسلامية لتنمية السلوک الديني والوعي التکنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 445-469]
  • عوض البربري، محمد التحول الرقمي ومتطلبات تدويل مؤسسات التعليم العالي في مصر وفنلندا دراسة مقارنة [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 351-381]

غ

م

  • مبارک محمد الدوسري، أفنان التنمر وعلاقته بالنواحي النفسية والاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية الملتحقين في معاهد التربية الفکرية ومدارس الدمج في محافظة الأحساء من وجهة نظر المعلمين والمعلمات [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 471-500]
  • محمد أبوضيف، إيمان استراتيجيات تقديم الذات وعلاقتها بالعصابية لدى عينة من طلاب کلية التربية بسوهاج [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 265-308]
  • محمد المهدي، سوزان الإدارة الإلکترونية مدخلاً لتحقيق الجودة والتميز لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 551-575]
  • محمد بکر، وفاء استراتيجيات تقديم الذات وعلاقتها بالعصابية لدى عينة من طلاب کلية التربية بسوهاج [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 265-308]
  • محمد سعد القرني، ندى احتياجات النمو المهني لمعلمات الحاسب الآلي في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 309-349]
  • محمد عبد العزيز التنم، عبدالله التنمر وعلاقته بالنواحي النفسية والاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية الملتحقين في معاهد التربية الفکرية ومدارس الدمج في محافظة الأحساء من وجهة نظر المعلمين والمعلمات [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 471-500]
  • محمد علي القحطاني، انتصار أنماط التفکير الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى مديرات المدارس الثانوية بخميس مشيط [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 777-831]
  • محمد محمد السيد، شريف استخدام رحلات الويب المعرفية في تدريس الثقافة الإسلامية لتنمية السلوک الديني والوعي التکنولوجي لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 445-469]
  • محمد محمد على أبونبوت، أميرة استراتيجيات تقديم الذات وعلاقتها بالعصابية لدى عينة من طلاب کلية التربية بسوهاج [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 265-308]
  • محمد مسلط العتيبي، وفاء التنمر وعلاقته بالنواحي النفسية والاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة العقلية الملتحقين في معاهد التربية الفکرية ومدارس الدمج في محافظة الأحساء من وجهة نظر المعلمين والمعلمات [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 471-500]
  • محمود أحمد أبوضيف، أحمد فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 577-655]
  • مرعي سعيد مرعي ال الحسن، إيمان معوقات تطبيق الإدارة المرئية في المدارس الأهلية بشمال جدة من وجهه نظر مديري المدارس [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 907-951]
  • مسفر الزهراني، وجدان احتياجات النمو المهني لمعلمات الحاسب الآلي في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 309-349]
  • مصطفى أحمد، حنان أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية الفهم العميق لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 657-687]
  • ملفي نصار الشمري، عبدالعزيز تحديات التعليم عن بُعد التي تواجه معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم للمرحلة الابتدائية في ضوء جائحة کورونا [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 227-264]

ن

  • نجم الدين أحمد عيداروس، أحمد القيادة الافتراضية کمدخل لإرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية – دراسة تحليلية [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 501-550]

ه

  • هلال عبد الباسط، محمود فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط باستخدام السبورة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 577-655]

ي

  • يحي جابر الفيفي، نورة معوقات الإشراف الإلکتروني لدى المشرفات التربويات بمکاتب التعليم بخميس مشيط [المجلد 12، العدد 12، 2022، الصفحة 833-906]